منتـــدى شباب قسم عبرى جــامعه عين شمس

نـــــورت منتديات شباب قسم عبرى .. ونزداد شرف ونور بانضمامك وتسجيلك معانا ..

شبــاب جامعه عين شمس _ محاضرات _ مقالات _ اخبار _ صحافه _ تاريخ _ اخبار الجامعه _ صور _ ترفيه _ لغات

ارجـــــو من جميع اعضاء المنتدى الكرام التاكد من مصدر الموضوع قبل طرحه فى المنتدى تجنبا للاخطاء ويجب ذكر المصدر اسفل كل موضوع .. وان لم يتوفر مصدر يجب كتابه كلمه ( منقـــول والمصدر غير معروف ) اسفل الموضوع .. وشكرا جزيلا لأهتمامكم
اهــــــلا بكــــم فى منتديــات شباب قسم عبـــرى ..
تنـــــويه هــام : نــــرجو من اعضــاء المنتدى الكــرام التــركيز على مــوضوعــات التخصــص ( اللغة العبـــرية ) نظرا لاهميتها الاولــى فى المنتــدى .. الى جانب الموضوعات الاخرى .. وشكــرا

القـــرآن الكــريم

 

المواضيع الأخيرة

» بعض الكلمات العامية فى العبرية
الأربعاء أبريل 02, 2014 10:24 am من طرف احمد يوسف

» حروف النسب – אוֹתִיּוֹת הַיַּחַס
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:02 pm من طرف تامر

» جدول محاضرات الفرقه الاولى انتظام وانتساب
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 5:47 pm من طرف تامر

» مصطلحات في المطبخ...
الثلاثاء يناير 03, 2012 1:08 am من طرف wolf

» محادثات(בְּרָכוֹת - تحيات)
الإثنين يناير 02, 2012 12:45 pm من طرف wolf

» بعض المهن باللغه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:53 pm من طرف wolf

» الالوان بالعبرى
الأحد يناير 01, 2012 3:35 pm من طرف wolf

» دروس في المحادثه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:20 pm من طرف wolf

» هديــة لجميع الاعضـاء اسطــوانه لتعليم اللغة العبرية جميـــــلة
الأحد يناير 01, 2012 2:56 pm من طرف wolf

» محادثات2(פְּגִישָׁה - لقاء)
الأحد يناير 01, 2012 2:37 pm من طرف wolf

» ( كتب و صوتيــــات ) عبريــــة هــــامـــة .. كورسات رائعــة
الأحد يناير 01, 2012 2:35 pm من طرف wolf

» امثـــــــــال عبــرية ( محــــاضرة د: سيــد سليــمان التانيه )
الأحد يناير 01, 2012 2:27 pm من طرف wolf

» كلمات وعبارات شائعة
الأحد يناير 01, 2012 2:06 pm من طرف wolf

» دورت التأهل للسلك الدبلوماسى
الأربعاء يناير 05, 2011 2:52 pm من طرف atqc

الســـــــاعة

القنـــوات الاذاعيــــه

الاذاعــه العبريــة
رشــت جيم
اذاعـه اسرائيلية

التلفزيــون الاسرائيليــى

تلــفزيون اسرائيـــلى
ערוץ קבלה TV

    المنظمة الصهيونية العالمية

    شاطر
    avatar
    GUEVARA
    عضــــو ســـوبر
    عضــــو ســـوبر

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف GUEVARA في السبت سبتمبر 12, 2009 1:50 pm

    وهي منظمة يهودية صهيونية أقيمت بمبادرة من بنيامين زئيف هرتسل في المؤتمر الصهيوني الأول, الذي انعقد في بازل عام 1897 بصفته برلمانا عاما لليهود. انقعد المؤتمر من أجل بحث سبل تحقيق أهداف الصهيونية, كما منصوص عليها في خطة بازل: "اقامة وطن للشعب اليهودي في أرض اسرائيل, حسب الشريعة الدولية". وعليه, اتخذ المؤتمر اجراءات لإنجاز هذه الخطة: توطين اليهود الفلاحين, وأصحاب المهن وأرباب الصناعة في أرض اسرائيل; تنظيم وتوحيد الشعب اليهودي بأسره عن جراء المؤسسات الملائمة, والمحلية والعامة بموجب القوانين الخاصة بكل بلاد وبلاد; تقوية العواطف اليهودية القومية والاعتراف القومي اليهودي; إجراء النشاطات التمهيدية بهدف الحصول على موافقة الحكومات التي بوسعها المساعدة على تحقيق هدف الصهيونية. وبالإضافة, تحدد في خطة بازل أيضا أن الحركة الصهيونية ستمارس نشاطاتها من خلال المؤتمر الذي سينعقد مرة سنويا (من عام 1901 فصاعدا انعقد المؤتمر مرة كل سنتين). ولدى اقامة المنظمة الصهيونية انخرطت فيها حوالي 260 جمعيات من "حوففي تصيون" (محبي صهيون) من روسيا ومن شرق أوروبا.



    كانت وظيفة المؤتمر الصهيوني اتخاذ القرار الحاسم حول القضايا السياسية المتعلقة بالنشاطات السياسية والعملية للمنظمة الصهيونية العالمية, كما المصادقة على الميزانية, وانتخاب رئيسها ومؤسساتها ومنها: اللجنة التنفيذية الصهيونية, والتي ضمن صلاحياتها صلاحية الاهتمام بكل ما يتعلق بالمنظمة الصهيونية ومؤسساتها, واللجنة التنفيذية المصغرة - وهي الإدارة الصهيونية, التي تتولى مهام تطبيق قرارات المؤتمر واللجنة التنفيذية, وهي المسؤولة أيضا عن النشاطات الجارية للمنظمة الصهيونية. وقد تحدد عدد النواب الذين أرسلتهم الطوائف اليهودية الى المؤتمر بصورة تتناسب مع الأعضاء الدافعين شيقل سنويا في هذه الطوائف. طريقة دفع الشيقل الصهيوني, التي دخلت حيز التنفيذ قبيل انتخاب المؤتمر الثاني, هي لقب بطاقة العضو في المنظمة الصهيونية العالمية, والتي أعطيت لكل يهودي كان قد دفع رسوم العضو السنوية. وبناء على عدد الشواقل التي بيعت في كل دولة تم تحديد عدد النواب التي يحق للحركة في تلك الدولة ارسالهم الى المؤتمر.



    وفي بداية طريقها عملت المنظمة الصهيونية على توطيد الاستيطان في أرض اسرائيل, حيث أقامت هيئات بهدف مساعدتها على نيل أهدافها. على سبيل المثال, تم تأسيس بنك كنز الاستيطان اليهودي عام 1899 بهدف تمويل فكرة هرتسل في شراء امتياز لتوطين اليهود في أرض اسرائيل من أيدي المملكة العثمانية. وفي عام 1902 أقيم - كشركة فرعية لبنك كنز الاستيطان اليهودي - بنك أنجلو فلسطين, والذي كان بنكا تجاريا ومؤسسة استثمارات في أرض اسرائيل. وتأسس الصندوق القومي الاسرائيلي عام 1901 بهدف شراء الأراضي في أرض اسرائيل وإعدادها للاستيطان. وتأسست شركة "هَخْشَرَت هَيِشُوف" عام 1909, ووظيفتها الرئيسية شراء الأراضي كذلك من أجل الصندوق القومي الاسرائيلي. وأقيم المكتب الأرض اسرائيلي التابع للمنظمة الصهيونية عام 1907 في يافا, وترأسه أرتور روبين, وكانت وظيفته تمثيل المنظمة الصهيونية في أرض اسرائيل والمساعدة في تنظيم خطة الاستيطان وتحقيقها على أرض الواقع. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية غيرت اللجنة النيابية من المكتب في أرض اسرائيل, حيث في عام 1921 تحول الى الإدارة الصهيونية في أرض اسرائيل. وبالإضافة, تأسس الصندوق التأسيسي عام 1920, بهدف تجنيد الأموال المطلوبة لنجاز المشاريع الاستيطانية واجراء نشاطات الرفاه الاجتماعي, والصحة والتعليم.



    وأدار هرتسل جلسات المؤتمر الصهيوني الأول, وكذلك أنتخب رئيسا للمنظمة الصهيونية, حيث شعل مهام هذا المنصب حتى وفاته, عام 1904. فقد اعتبار ضائقة الشعب اليهودي مشكلة سياسية عالمية يجب التعامل معها على الصعيد الدولي, وعمل على انجاز الهدفين الرئيسيين: الأول - اقامة وطن للشعب اليهودي في أرض اسرائيل بموافقة من الدول الكبرى, عن جراء "شارتير" (وثيقة حقوق سياسية يتم الحصول عليها بالمفاوضات الدبلوماسية) كما تقرر في خطة بازل, والآخر - تقوية وتطوير المنظمة الصهيونية, من أجل أن تتحول الى هيئة ذي أهمية في المفاوضات السياسية إذ في يوم من الأيام سيكون بمقدورها تولي قيادة المشروع الاستيطاني. هذا, ومارسات المنظمة الصهيونية العالمية نشاطاتها بصورة دبلوماسية, وخاصة في المملكة العثمانية وفي ألمانيا, ولكن لم تؤد الجهود السياسية المباشرة التي بذلها هرتسل الى النتائج المنشودة.



    وفي عام 1900 دعا هرتسل الى عقد المؤتمر الصهيوني الرابع في لندن حيث حاول حذب عطف السياسيين والرأي العام في بريطانيا الى جانب الصهيونية. فقد أجرى مراسلات مع الحكومة البريطانية من أجل نيل الامتياز لتوطين اليهود في كل من: القبرص, شبه جزيرة سيناء والمنطقة المجاورة لوادي العريش, ولكن جهوده في اقناعها في توطين اليهود في هذه المناطق باءت بالفشل هي كذلك. واستمر هرتسل في اجراء المفاوضات مع الحكومة البريطانية حول امكانية توطين اليهود في أوغاندا, بما أنه اعتقد أن أوغاندا قد تشكل ملجأ سياسيا لليهود الناجين من أوروبا الشرقية, علمًا بأنه خطة أوغاندا قد أثارت انتقادات حادة في المؤتمر الصهيوني السادس, الذي انعقد في بازل عام 1903.



    وتسببت وفاة هرتسل, بعد سنة, في صدمة عميقة في صفوف الحركة السياسية وأدت الى تغيير خطواتها على الصعيد السياسي. واصل دافيد وولفسون الذي تعين رئيسا للمنظمة الصهيونية في المفاوضات مع الأتراك. وفي الحين نفسه استمرت النشاطات العملية في أرض اسرائيل. وقام الأشخاص الذين قدموا الى اسرائيل في موجة الهجرة الثانية بترسيخ الممشروع الاستطياني في أرض اسرائيل. وفي سنوات الحرب العالمية الثانية أظهرت تركيا العداوة للمشروع الصهيوني في أرض اسرائيل, وفقط تدخل السفير الأمريكي في استانبول كما سلك السفارة الألمانية هناك أنقذوا السكان اليهود من تهديد الهلاك. وفي نهاية المطاف نجح حاييم فايتسمان, الذي مكث في بريطانيا في فترة الحرب العالمية الثانية, في اقناع الحكومة البريطانية أن الدعم في الفكرة الصهيونية بخصوص توطين أرض اسرائيل سيخدم المصالح البريطانية. وفي 2 تشرين الثاني 1917 صدر وعد بلفور, بموجبه: "حكومة جلالتة تنظر بعين الرضا والتأييد الى اقامة وطن قومي للشعب اليهودي في أرض اسرائيل وسبذل قصارى جهدها لتخفيف تحقيق هذا الهدف".
    avatar
    GUEVARA
    عضــــو ســـوبر
    عضــــو ســـوبر

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    رد: المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف GUEVARA في السبت سبتمبر 12, 2009 1:51 pm

    وفي عام 1920 صادق مجلس الحلف للدول الحلفاء (المنظمة التي سبقت عصبة الأمم) على الانتداب البريطاني على أرض اسرائيل, على أساس وعد بلفور, وقرر أنه من أجل تحقيق التعهدات الواردة في وعد بلفور بشأن الوطن القومي اليهودي في أرض اسرائيل سيتم اقامة "وكالة يهودية", تتولى اسداء المشروة الى حكومة palestine في المواضيع الاقتصادية والاجتماعية وفي المواضيع الأخرى. وعندما أقيمت الإدارة الصهيونية العالمية عام 1920, مارست نشاطاتها بمثابة الوكالة اليهودية المفوضة الصلاحية. وضمت عددا من الدوائر حسب مجالات عملها: دائرة الشؤون السياسية, دائرة الهجرة والشغل, دائرة الاستيطان (وفيها قسم التجارة والصناعة) ودائرة التعليم والصحة, إذ مارست نشاطاتها كذلك عن طريق المؤسسات المالية الخاصة بالمنظمة الصهيونية العالمية.



    وفي عام 1929 تأسست الوكالة اليهودية لأرض اسرائيل كهيئة منفصلة, بهدف أداء مهام وظيفة المنظمة الصهيونية العالمية تجاه كا من: الحكومة البريطانية, والهيئة الإدارية في البلاد, وعصبة الأمم. وفي المؤتمر التأسيسي الذي جرى في زوريخ عام 1929 كان نصف عدد النواب هم مندوبو المنظمة الصهيونية العالمية ونصفهم الآخر مندوبو المنظمات غير الصهيونية. وأنتخب حاييم فايتسمان, رئيس المنظمة الصهيونية, كرئيس الوكالة اليهودية أيضا, علما بأنه على مر الزمن شهدت نسبة مشاركة الهيئات غير الصهيونية في الوكالة اليهودية انخفاضا ملحوظا.



    وفي عام 1942 تم تحديد هدف المنظمة الصهيونية بصورة رسمية: الرغبة في انشاء "جمهورية يهودية". في خطة بلتيمور جاء أن "تكون أرض اسرائيل بمثابة جمهورية يهودية, يتم دمجها ضمن تركيبة العالم الديمقراطي الجديد". كانت هذه المرة الأولى التي قدمت الحركة الصهيونية بصورة رسمية بطلب باقامة دولة يهودية في أرض اسرائيل (ولكن لم يتم ذكر كلمة "دولة" بصورة واضحة), حتى وأنه اتفق معظم الصهاينة أن الغاية هي اقامة دولة ذات سيادة مستقلة. ومنذ الآن فصاعدا أصبح الطلب بالدولة هو الهدف المعلن عنه للحركة الصهيونية.



    وفي فترة كون الدولة آخذة بالإنشاء كانت الوكالة اليهودية شبه حكومة تهتم بتنظيم الهجرة المنتظمة, والهجرة اليهودية السرية, كما باستيعاب القادمين الى البلاد. إنها أقامت "عليات هنوعار", وأدارت دوائر خاصة بالشغل, والاستيطان والصناعة وكانت شريكة في اقامة وحدة دفاعية تحمي السكان اليهود وفي تنظيم اقامة مستوطنات "حوما ومجدال" (السور والبرج). وبالمشاركة مع اللجنة القومية قامت بتمثيل السكان اليهود في البلاد تجاه سلطات الانتداب والحكومات الأخرى. شغل دافيد بن غوريون منصب رئيس ادارة الوكالة في السنوات ما بين 1935-1948, وعلى رأس دائرتها السياسية وقف حاييم أرلوزوروف (1931-1933) وموشيه شرتوق.



    وفي عام 1948 مع قيام الدولة, اعتنقت دولة اسرائيل راية المنظمة الصهيونية ونشيدها. وبما أنه أسفر قيام الدولة عن تحقيق الهدف الرئيسي للمنظمة الصهيونية, أصبح السؤال يطرح نفسه: هل يترتب على الحركة الاستمرار في البقاء, علما بأنه معظم القيادة الصهيونية والاسرائيلية لم تشرك رأي رئيس الحكومة دافيد بن غوريون الذي قال إن يجب حلها, وفي عام 1951, في المؤتمر الصهيوني الثالث والعشرين - المؤتمر الأول الذي انعقد بعد قيام الدولة ولأول مرة (ومنذ ذلك الحين) في القدس - تم تحديد المهام الجديدة للصهيونية ضمن البرنامج المعروف بالاسم "خطة القدس", وهذه هي: "تعزيز دولة اسرائيل, جمع الجاليات اليهودية في أرض اسرائيل وضمان وحدة الشعب اليهودي". وتم تحديد المكانة الجديدة للمنظمة الصهيونية في دولة اسرائيل في قانون مكانة المنظمة الصهيونية العالمية - الوكالة اليهودية لأرض اسرائيل لعام 1952. اعترف هذا القانون بالمنظمة الصهيونية وبالوكالة اليهودية كالهيئات الرسمية التي تعمل في دولة اسرائيل على تطوير الأرض وتوطينها, استيعاب الهجرة وتنسيق نشاطات المؤسسات والمنظمات اليهودية التي تعمل في هذه المجالات في اسرائيل. وأعرب القانون عن الأمل في أن يساهم جميع اليهود في إنشاء الدولة, إذ تم تكليف المنظمة الصهيونية بالعمل على نيل الوحدة بين كل الأطراف اليهودية في العالم. وفي عام 1954 تم توقيع ميثاق بين حكومة اسرائيل والإدارة الصهيونية, قام بتحديد قواعد التعاون بين الهيئتين حيث مُنِحَت المنظمة الصهيونية مكانة رسمية كالهيئة التمثيلية ليهود العالم في كل ما يتعلق بتحقيق مهام وظيفتها. وحسب هذا الميثاق بقت مجالات المسؤولية المركزية للوكالة اليهودية هي تنظيم الهجرة, واستيعاب القادمين الى البلاد وتوطينهم. ولم يعد الانتساب في المنظمة الصهيونية يستند الى دافعي الشيقل كأفراد, وانما الى هيئات جماعية - منظمات صهيونية مختلفة.





    وفي سنوات الخمسين فقدت الحركة الصهيونية كثيرا ممن سمعتها ونفوذها. ولم تستطع أن تكون الجهة التي توحد بين كل الجاليات اليهودية ودولة اسرائيل, بيد أنه في ليلة حرب الأيام الستة, وخلالها وبعد انتهائها, صار دعم اليهود المتحمس في أنحاء العالم بمثابة خشبة انقاذ للمنظمة الصهيونية وأنعش مرة أخرى فكرة التدخل المباشر للحكومة الاسرائلية في شؤون تتعلق بالجاليات اليهودية في الشتات. وفي المؤتمر الصهيوني السابع والعشرين, في عام 1968, تمت بلورة خطة القدس الثانية, التي عبرت عن تضامن يهود العالم مع دولة اسرائيل في وقت المحنة, كما عن المكانة المركزية للدولة في حياة الشعب وحددت من جديد أهداف الصهيونية: "وحدة الشعب اليهودي ومركزية فكرة دولة اسرائيل في حياة الشعب; جمع أبناء الشعب اليهودي في وطنهم التاريخية - أرض اسرائيل - عن جراء الهجرة من كل البلدان; ترسيخ دولة اسرائيل" و-"تعزيز التربية على القيم اليهودية والعبرية ودعم قيم الآداب والثقافة اليهودية وحماية حقوق اليهود في كل محلات اقامتهم". في المؤتمر تقرر تمكين العضوية في المنظمة الصهيونية أمام الهيئات اليهودية القومية وغير القومية المستعدة لأخذ خطة القدس على عاتقها, علما بأنه في أعقاب هذا القرار انضمت الى المنظمة الصهيونية العالمية المنظمات اليهودية الخمس: الاتحاد العالمي لطوائف اليهود السفاراديم, والرابطة العالمية لـ"مكابي", والرابطة العالمية لليهود المتقدمين, والمجلس العالمي للكنس, والمؤتمر العالمي للكنس والطوائف اليهودية.



    إنَّ هذا التضامن المجدد للطوائف اليهودية في العالم مع دولة اسرائيل زاد من اعتراف الزعماء اليهود في العالم بضرورة مشاركة يهود العالم فيما يجري في دولة اسرائيل. وعليه, تقرر توسيع الإطار التنظيمي للوكالة اليهودية ليضم منظمات الجبايات اليهودية. وفي عام 1970 تم توقيع تغيير تركيبة الوكالة اليهودية ومهام وظيفتها, وفي عام 1971 جرى في القدس المؤتمر التأسيسي للوكالة اليهودية الموسعة, التي 50% من العاملين فيها هم مندوبو المنظمة الصهيونية, و-30% هم وكلاء الجباية اليهودية الموحدة (في أمريكا) و-20% هم مندودبو المنظمات التي معظمها تتفرع عن الصندوق التأسيسي. وكجزء من التغيير في تركيبة الوكالة اليهودية تم فصل المنظمة الصهيونية عنها, ولكن تقرر أن تتمتع المنظمتان بنفس الرئيس, المدير العام وأمين الصندوق. كذلك تقرر أن المنظمة الصهيونية تتولى المهام التالية: التنظيم, وحملات التوعية, والتعليم في الشتات, والهجرة من دول الرفاه والاستيطان ما وراء "الخط الأخضر", إذ تبقى مسؤولة عن نشاطات الصندوق القومي الاسرائيلي, في حين تتولى الوكالة اليهودية المهام التالية: استيعاب الهجرة من الدول التي يتعرض فيها اليهود للاضطهاد, والاستيعاب الأول للقادمين في البلاد, وضمان أماكن السكن للقادمين, والاستيطان داخل "الخط الأخضر", واستيعاب القادمين في المستوطنات الزراعية, واجراء النشاطات التربوية في أوساط أبناء الشبيبة, وتطوير شتى المَرَافق في اسرائيل وتوفير خدمات الرفاه الاجتماعي. وفي حزيران 1979, استنادا الى هذا التغير, تم توقيع ميثاقين جديدين بين الوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية من جهة, والحكومة الاسرائيلية من جهة أخرى.



    كذلك, تم انتخاب ادارة المنظمة الصهيونية في المؤتمر الصهيوني, الذي ينعقد منذ عام 1960 سنويا كل أربع أو خمس سنوات. يتم انتخاب أعضاء المؤتمر من قبل المنظمات الصهيونية في الشتات ومن قبل الأحزاب الصهيونية في اسرائيل حسب تمثيلها في الكنيست. معظم النواب هم من اسرائيل والولايات المتحدة, وأقليتهم هي من دول العالم الأخرى. اللجنة التنفيذية الصهيونية التي تنعقد سنويا, نخضع لإشراف المؤتمر, في حين تخضع الإدارة الصهيونية لإشراف االلجنة التنفيذية الصهيونية, علما بأنه الإدارة تهتم بادارة شؤون الحركة بشكل فعال.



    هذا, وتكون الهيئة التنفيذية للوكالة اليهودية هي الإدارة, التي تعمل من خلال الدوائر الأربع: دائرة الهجرة والاستيعاب, دائرة الاستيطان الزراعي, دائرة هجرة الأولاد وأبناء الشبيبة وأمانة الصندوق. ويراقب مجلس الأمناء المصغر نشاطات الوكالة بصورة مستديمة. ولا تأخذ الوكالة اليهودية على عاتقها نشاطات توجد ضمن مجال المسؤولية لحكومة اسرائيل أو للمنظمة الصهيونية, وتمتنع لأسباب سياسية عن العمل ما وراء "الخط الأخضر", علما بأنه المصادر الممولة لنشاطاتها هي الصندوق التأسيسي, الجباية اليهودية الموحدة وحكومة اسرائيل.
    avatar
    emy bethoveen
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 339
    تاريخ التسجيل : 05/08/2009
    العمر : 27

    رد: المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف emy bethoveen في الأحد سبتمبر 13, 2009 12:47 am

    avatar
    rosalindah
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 659
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.ainshams.alafdal.net

    رد: المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف rosalindah في الأحد سبتمبر 13, 2009 1:53 am

    مجهود اكثر من ممتاز
    شكرا ليك يا محمد

    avatar
    GUEVARA
    عضــــو ســـوبر
    عضــــو ســـوبر

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    رد: المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف GUEVARA في الأحد سبتمبر 13, 2009 2:39 pm

    emy bethoveen كتب:



    نورتى ورد نورتى
    avatar
    GUEVARA
    عضــــو ســـوبر
    عضــــو ســـوبر

    عدد المساهمات : 570
    تاريخ التسجيل : 31/07/2009

    رد: المنظمة الصهيونية العالمية

    مُساهمة من طرف GUEVARA في الأحد سبتمبر 13, 2009 2:41 pm

    rosalindah كتب:مجهود اكثر من ممتاز
    شكرا ليك يا محمد


    نورتى ورد نورتى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 24, 2018 5:57 pm