الفعل في عبرية المقرا
" دراسة دلالية إحصائية على نماذج مقرائية"
إعداد / أبوالعزايم فرج الله راشد ( معتز )
معيد - قسم اللغات الشرقية – كلية الآداب - جامعة حلوانالمقدمة :
يوجد الآن أكثر من 60ألف كلمة فى العبرية ، ثلث تلك الكلمات مستمدة من المقرا والمشنا ، وقد استخدمت المقرا حوالي 8000كلمة عبرية 2000منها ظهرت أكثر من مرة ، واستخدمت المشنا 14 ألف كلمة ليست فى المقرا ، وقد ساهم التلمود البابلي بعدد ليس قليل من الكلمات.
يتكون هذا البحث من فصلين :
الفصل الأول " مكانة الفعل في عبرية المقرا دراسة تطبيقية على نماذج مقرائية "
يتناول هذا الفصل مكانة الفعل فى لغة المقرا التى تمتاز بالصفة الفعلية ، فهي لغة تفضل الفعل . ولا عجب عندما نجد أن معظم الجمل المقرائية فى الجزء التطبيقي هى جمل فعلية، وذلك لأن المسند فيها فعلاً أو مركباً فعلياً .
مكانة الفعل في عبرية المقرا
" دراسة تطبيقية على نماذج مقرائية"
اللغة العبرية تحب الأفعال والرؤية التى تشكلت فى ظلها العبرية هى أن العالم ليس عالم الأشياء بل عالم الأفعال ، والواقع طبقا لهذه الرؤية هو خلق وليس واقع : فالمصدر ليس أسم ذات ، والعالم حسب تلك الرؤية ليس طبيعة بل مشروع الرب ، الذى تمت دعوتنا إلى المشاركة فيه ، والحياةفى ظل الرب تقتضى الفعل ، واللغة العبرية التى استمدت من التوراة هى لغة فعلية بشكل مدهش ، لغة تخلت عن وصف الطبيعة والجسد، وذلك لإبراز قيمة الفعل فى الجملة : فلا عجب أن نجد الجمل تفتتح بأفعال ،فمن الوهلة الأولى نجد الكتاب المقدس يبدأ ب :
א בְּרֵאשִׁית، בָּרָא אֱלֹהִים، אֵת הַשָּׁמַיִם، וְאֵת הָאָרֶץ.*
فى البدء خلق الله السموات والأرض . "التكوين 1/1"
فقد تقدم الفعل وهو الخلق كحدث وليس ككيفية فالمقصود هو حدث الخلق وليس كيفية الخلق وصورته .
وكذلك:
א וַיֵּלֶךְ אִישׁ، מִבֵּית לֵוִי; וַיִּקַּח، אֶת-בַּת-לֵוִי.* ב וַּתָּהַר הָאִשָּׁה، וַתֵּלֶד בֵּן; וַתֵּרֶא אֹתוֹ כִּי-טוֹב הוּא، וַתִּצְפְּנֵהוּ שְׁלֹשָׁה יְרָחִים.* ג וְלֹא-יָכְלָה עוֹד، הַצְּפִינוֹ، וַתִּקַּח-לוֹ תֵּבַת גֹּמֶא، וַתַּחְמְרָה בַחֵמָר וּבַזָּפֶת; וַתָּשֶׂם בָּהּ אֶת-הַיֶּלֶד، וַתָּשֶׂם בַּסּוּף עַל-שְׂפַת הַיְאֹר.* ד וַתֵּתַצַּב אֲחֹתוֹ، מֵרָחֹק، לְדֵעָה، מַה-יֵּעָשֶׂה לוֹ.* ה וַתֵּרֶד בַּת-פַּרְעֹה לִרְחֹץ עַל-הַיְאֹר، וְנַעֲרֹתֶיהָ הֹלְכֹת עַל-יַד הַיְאֹר; וַתֵּרֶא אֶת-הַתֵּבָה בְּתוֹךְ הַסּוּף، וַתִּשְׁלַח אֶת-אֲמָתָהּ וַתִּקָּחֶהָ.* ו וַתִּפְתַּח וַתִּרְאֵהוּ אֶת-הַיֶּלֶד، וְהִנֵּה-נַעַר בֹּכֶה; וַתַּחְמֹל עָלָיו--וַתֹּאמֶר، מִיַּלְדֵי הָעִבְרִים זֶה.
سفر الخروج ( 2/ *א : ו )
الفعل יִּקַּח يتضمن فى داخله قصة كاملة عن كيفية تزوج الرجل بالمرأة من حيث أول لقاءه بها ، مغازلته لها ثم تقدمه لخطبتها، أحلامهما المشتركه ، ولما يتعرض النص المقرائى لذلك لان المهم هو الحدث الزواج وليس كيف ( الزواج ).
الفعلان תּהַר و תֵּלֶד المهم فيهما هو حدث الولادة وليس مشاعرها وألامها عند الولاده .
اللغة العبرية لا تعتمد على الوصف حيث لم تهتم فى الفقرات السابقة بوصف הַיְאֹר ( نهر النيل ) أو בַּת-פַּרְעֹה ( ابنة فرعون ) ، بل تصف ما يمكن استخدامه كأداة فاعلة فى النص .
فمثلا الجدر اللغوى ג״ב״ל־ר״ח״ב هو الاساس لكلمات مثل גבול־רחוב وذلك يدل على أن الفعل هو الأصل الإشتقاقى فى اللغة العبرية ، وربما كل اللغات التى يوجد فيها اشتقاق مثل العربية ، على الرغم من أن قضية الإشتقاق تمثل اشكالية فى الأبحاث اللغوية ، ناهيك عن أزمة خلافية الأصل الثنائى والثلاثى للجذور اللغوية.
ولا يوجد فى العبرية المقرائية ما يقابل الرابط is بصوره ( am-are-was-were) الذى يعبر عن الحال ولا يعبر عن الفعلية .حيث عندما تجلى الرب لموسى قال له אהיה מה אהיה ومن الخطأ ترجمتها للإنجليزية I am who I am فذلك يخالف الدلالة المقرائية فى الأصل العبرى لأن الرب فى المقرا يتحدث بالافعال وليس بالرابط am .
ولنلاحظ الإصحاح الاول من سفر التكوين :
وأهم مانلاحظه فى ذلك الإصحاح أن الفكرة الأكثر أهمية هى فكرة الخلق "ברא" التى تتكرر بشكل بارز فى كل جزء من الفقرة على النحو التالى ויברא... ברא... ברא. وذلك الفعل يشمل إجمالى فكرة الإصحاح وهى الخلق
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
31 29 2
وحسب ما ذكر في الخروج , فإن الشريعة اليهودية أنزلت على موسى (ניתן ל ) وبني إسرائيل , من خلال حدث ( فعلى ) عظيم الأثر , حيث ظهر الرب (התגלה האל ) لبنى إسرائيل الذين وقفوا (עמדו ) تحت جبل سيناء وأرسل لهم (ומסר להם ) عن طريق موسى الوصايا العشر , و نتعرض للإصحاح الأول من سفر الخروج على النحو التالى :
الإصحاح الاول من سفر الخروج :
שמות פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
22 16 6
الإصحاح الأول من سفر اللاويين:
ויקרא פרק א
.* {ס}
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
17 14 3
الإصحاح الأول من سفر العدد :
במדבר פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
46 26 20
במדבר פרק ב
א
عدد الفقرات الفقرات التي تبدأ بالفعل الفقرات التى تبدأ بالاسم
34 10 24
لكننا يجب ملاحظة أن معظم الفقرات التي قلنا أنها تبدأ باسم هي فقرات فعلية تتضمن أفعالا مثل :
כ וְעָלָיו, מַטֵּה מְנַשֶּׁה; וְנָשִׂיא לִבְנֵי מְנַשֶּׁה, גַּמְלִיאֵל בֶּן-פְּדָהצוּר.*
الفقرة السابقة لا تبدأ بفعل لكنها تتضمن فعلا ، يمنحها الطابع الفعلي (מַטֵּה )
وكذلك :
לג וְהַלְוִיִּם--לֹא הָתְפָּקְדוּ, בְּתוֹךְ בְּנֵי יִשְׂרָאֵל:* כַּאֲשֶׁר צִוָּה יְהוָה, אֶת-מֹשֶׁה
الفقرة السابقة لا تبدأ بفعل لكنها تتضمن فعلا ، يمنحها الطابع الفعلي (צִוָּה ).
وتتشابه العبرية فى تحديدها للجملة الفعلية بالنظرة الحديثة للجملة الفعلية العربية, فالجملة في مثل قولك (قام زيد) قد أسند فيها القيام إلى زيد، وفي (زيد قام) قد أسند فيها القيام إلى زيد أيضاً وليس بين الجملتين، عند الموازنة، إلا اهتمام المتكلم في الأولى بالإخبار عن القيام، وقد دعاه هذا إلى الابتداء بالفعل، فقال (قام زيد)، واهتمام المتكلم في الثانية بالإخبار عن (زيد) فقاده هذا إلى تقديم ذكره فقال: (زيد قام)، فالجملة في الحالتين كلام أسند فيه ما تخبر به، أي (المسند) وهو الفعل، إلى ما تخبر عنه أي (المسند إليه) وهو الاسم. فلا فرق بين ( قام زيد، وزيد قام ) ، من حيث طبيعة التركيب. فالمسند فعل في الجملتين، وإذن فطبيعة الإسناد فيهما واحدة، يقصد فيها إلى النص على معنى الزمن. والفرق بينهما ينحصر في تقدم المسند إليه في الجملة الثانية للاهتمام به .ويبرز من ذلك أن تقديم الفاعل بالابتداء لا يغير من تركيب الجملة , فالجملة الفعلية هي التي أسند فيها الفعل إلى الاسم، أي الفاعل، سواء أتقدم هذا الفاعل أم تأخّر. وأما الاسمية فهي التي أسند فيها الاسم إلى الاسم.
الإصحاح الأول من سفر التثنية :
דברים פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
46 26 20
والشخصيات المقرائية هى شخصيات فاعلة فإبراهيم هو الرجل الذى ترك آرام نهرين إلى كنعان ، حارب ملوك المنطقة ، طلب من الرب عقاب سدوم ، اشترى مغارة الخليل ، طرد الإبن الذى انجبنته له هاجر ، بارك الابن الذى أنجبته سارة ، شخصيته هى أفعاله وكذلك يوسف وموسى وصموئيل واليشع واستر ونعمى ، وكل شخصيات التلمود .
وعندما نتعرض لقصة استير ، نلاحظ الشخصية الفاعلة على النحو التالى :
الإصحاح الأول لسفر استير :
אסתר פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
22 13 9
وقد تحتاج الإنجليزية إلى عدة كلمات لتعبر عما تعبر عنه الإنجليزية بكلمة واحدة :
תְּמָאֵן = she has been confused
وذلك لأن الفعل فى الإنجليزية هو مركب يساوى باقى مركبات الجملة ، لكن الفعل فى العبرية يحتل الصدارة من ناحية الأهمية حتى أنه يمكن الاكتفاء به.
والتطبيقات السابقة أوضحت الطبيعة الفعلية للمقرا وأن الفعل يحتل المكانة الأولى ، حيث الرب والشخصيات المقرائية هى شخصيات فاعلة .
قائمة المراجع المستخدمة :
انظر : عليان ، سيد سليمان ( دكتور ) : فى النحو المقارن بين العربية والعبرية , الدار الثقافية للنشر ,2002
مواقع الإنترنت :
hpp://inbari.co.il/hebrew1.htm
http://mikranet.cet.ac.il/pages/item.asp?item=10760
http://mikranet.cet.ac.il/pages/ite...item=7864&rel=1
http://www.alarabiyah.ws/showpost.php?postid=291السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
</B></I>
" دراسة دلالية إحصائية على نماذج مقرائية"
إعداد / أبوالعزايم فرج الله راشد ( معتز )
معيد - قسم اللغات الشرقية – كلية الآداب - جامعة حلوانالمقدمة :
يوجد الآن أكثر من 60ألف كلمة فى العبرية ، ثلث تلك الكلمات مستمدة من المقرا والمشنا ، وقد استخدمت المقرا حوالي 8000كلمة عبرية 2000منها ظهرت أكثر من مرة ، واستخدمت المشنا 14 ألف كلمة ليست فى المقرا ، وقد ساهم التلمود البابلي بعدد ليس قليل من الكلمات.
يتكون هذا البحث من فصلين :
الفصل الأول " مكانة الفعل في عبرية المقرا دراسة تطبيقية على نماذج مقرائية "
يتناول هذا الفصل مكانة الفعل فى لغة المقرا التى تمتاز بالصفة الفعلية ، فهي لغة تفضل الفعل . ولا عجب عندما نجد أن معظم الجمل المقرائية فى الجزء التطبيقي هى جمل فعلية، وذلك لأن المسند فيها فعلاً أو مركباً فعلياً .
مكانة الفعل في عبرية المقرا
" دراسة تطبيقية على نماذج مقرائية"
اللغة العبرية تحب الأفعال والرؤية التى تشكلت فى ظلها العبرية هى أن العالم ليس عالم الأشياء بل عالم الأفعال ، والواقع طبقا لهذه الرؤية هو خلق وليس واقع : فالمصدر ليس أسم ذات ، والعالم حسب تلك الرؤية ليس طبيعة بل مشروع الرب ، الذى تمت دعوتنا إلى المشاركة فيه ، والحياةفى ظل الرب تقتضى الفعل ، واللغة العبرية التى استمدت من التوراة هى لغة فعلية بشكل مدهش ، لغة تخلت عن وصف الطبيعة والجسد، وذلك لإبراز قيمة الفعل فى الجملة : فلا عجب أن نجد الجمل تفتتح بأفعال ،فمن الوهلة الأولى نجد الكتاب المقدس يبدأ ب :
א בְּרֵאשִׁית، בָּרָא אֱלֹהִים، אֵת הַשָּׁמַיִם، וְאֵת הָאָרֶץ.*
فى البدء خلق الله السموات والأرض . "التكوين 1/1"
فقد تقدم الفعل وهو الخلق كحدث وليس ككيفية فالمقصود هو حدث الخلق وليس كيفية الخلق وصورته .
وكذلك:
א וַיֵּלֶךְ אִישׁ، מִבֵּית לֵוִי; וַיִּקַּח، אֶת-בַּת-לֵוִי.* ב וַּתָּהַר הָאִשָּׁה، וַתֵּלֶד בֵּן; וַתֵּרֶא אֹתוֹ כִּי-טוֹב הוּא، וַתִּצְפְּנֵהוּ שְׁלֹשָׁה יְרָחִים.* ג וְלֹא-יָכְלָה עוֹד، הַצְּפִינוֹ، וַתִּקַּח-לוֹ תֵּבַת גֹּמֶא، וַתַּחְמְרָה בַחֵמָר וּבַזָּפֶת; וַתָּשֶׂם בָּהּ אֶת-הַיֶּלֶד، וַתָּשֶׂם בַּסּוּף עַל-שְׂפַת הַיְאֹר.* ד וַתֵּתַצַּב אֲחֹתוֹ، מֵרָחֹק، לְדֵעָה، מַה-יֵּעָשֶׂה לוֹ.* ה וַתֵּרֶד בַּת-פַּרְעֹה לִרְחֹץ עַל-הַיְאֹר، וְנַעֲרֹתֶיהָ הֹלְכֹת עַל-יַד הַיְאֹר; וַתֵּרֶא אֶת-הַתֵּבָה בְּתוֹךְ הַסּוּף، וַתִּשְׁלַח אֶת-אֲמָתָהּ וַתִּקָּחֶהָ.* ו וַתִּפְתַּח וַתִּרְאֵהוּ אֶת-הַיֶּלֶד، וְהִנֵּה-נַעַר בֹּכֶה; וַתַּחְמֹל עָלָיו--וַתֹּאמֶר، מִיַּלְדֵי הָעִבְרִים זֶה.
سفر الخروج ( 2/ *א : ו )
الفعل יִּקַּח يتضمن فى داخله قصة كاملة عن كيفية تزوج الرجل بالمرأة من حيث أول لقاءه بها ، مغازلته لها ثم تقدمه لخطبتها، أحلامهما المشتركه ، ولما يتعرض النص المقرائى لذلك لان المهم هو الحدث الزواج وليس كيف ( الزواج ).
الفعلان תּהַר و תֵּלֶד المهم فيهما هو حدث الولادة وليس مشاعرها وألامها عند الولاده .
اللغة العبرية لا تعتمد على الوصف حيث لم تهتم فى الفقرات السابقة بوصف הַיְאֹר ( نهر النيل ) أو בַּת-פַּרְעֹה ( ابنة فرعون ) ، بل تصف ما يمكن استخدامه كأداة فاعلة فى النص .
فمثلا الجدر اللغوى ג״ב״ל־ר״ח״ב هو الاساس لكلمات مثل גבול־רחוב وذلك يدل على أن الفعل هو الأصل الإشتقاقى فى اللغة العبرية ، وربما كل اللغات التى يوجد فيها اشتقاق مثل العربية ، على الرغم من أن قضية الإشتقاق تمثل اشكالية فى الأبحاث اللغوية ، ناهيك عن أزمة خلافية الأصل الثنائى والثلاثى للجذور اللغوية.
ولا يوجد فى العبرية المقرائية ما يقابل الرابط is بصوره ( am-are-was-were) الذى يعبر عن الحال ولا يعبر عن الفعلية .حيث عندما تجلى الرب لموسى قال له אהיה מה אהיה ومن الخطأ ترجمتها للإنجليزية I am who I am فذلك يخالف الدلالة المقرائية فى الأصل العبرى لأن الرب فى المقرا يتحدث بالافعال وليس بالرابط am .
ولنلاحظ الإصحاح الاول من سفر التكوين :
وأهم مانلاحظه فى ذلك الإصحاح أن الفكرة الأكثر أهمية هى فكرة الخلق "ברא" التى تتكرر بشكل بارز فى كل جزء من الفقرة على النحو التالى ויברא... ברא... ברא. وذلك الفعل يشمل إجمالى فكرة الإصحاح وهى الخلق
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
31 29 2
وحسب ما ذكر في الخروج , فإن الشريعة اليهودية أنزلت على موسى (ניתן ל ) وبني إسرائيل , من خلال حدث ( فعلى ) عظيم الأثر , حيث ظهر الرب (התגלה האל ) لبنى إسرائيل الذين وقفوا (עמדו ) تحت جبل سيناء وأرسل لهم (ומסר להם ) عن طريق موسى الوصايا العشر , و نتعرض للإصحاح الأول من سفر الخروج على النحو التالى :
الإصحاح الاول من سفر الخروج :
שמות פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
22 16 6
الإصحاح الأول من سفر اللاويين:
ויקרא פרק א
.* {ס}
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
17 14 3
الإصحاح الأول من سفر العدد :
במדבר פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
46 26 20
במדבר פרק ב
א
عدد الفقرات الفقرات التي تبدأ بالفعل الفقرات التى تبدأ بالاسم
34 10 24
لكننا يجب ملاحظة أن معظم الفقرات التي قلنا أنها تبدأ باسم هي فقرات فعلية تتضمن أفعالا مثل :
כ וְעָלָיו, מַטֵּה מְנַשֶּׁה; וְנָשִׂיא לִבְנֵי מְנַשֶּׁה, גַּמְלִיאֵל בֶּן-פְּדָהצוּר.*
الفقرة السابقة لا تبدأ بفعل لكنها تتضمن فعلا ، يمنحها الطابع الفعلي (מַטֵּה )
وكذلك :
לג וְהַלְוִיִּם--לֹא הָתְפָּקְדוּ, בְּתוֹךְ בְּנֵי יִשְׂרָאֵל:* כַּאֲשֶׁר צִוָּה יְהוָה, אֶת-מֹשֶׁה
الفقرة السابقة لا تبدأ بفعل لكنها تتضمن فعلا ، يمنحها الطابع الفعلي (צִוָּה ).
وتتشابه العبرية فى تحديدها للجملة الفعلية بالنظرة الحديثة للجملة الفعلية العربية, فالجملة في مثل قولك (قام زيد) قد أسند فيها القيام إلى زيد، وفي (زيد قام) قد أسند فيها القيام إلى زيد أيضاً وليس بين الجملتين، عند الموازنة، إلا اهتمام المتكلم في الأولى بالإخبار عن القيام، وقد دعاه هذا إلى الابتداء بالفعل، فقال (قام زيد)، واهتمام المتكلم في الثانية بالإخبار عن (زيد) فقاده هذا إلى تقديم ذكره فقال: (زيد قام)، فالجملة في الحالتين كلام أسند فيه ما تخبر به، أي (المسند) وهو الفعل، إلى ما تخبر عنه أي (المسند إليه) وهو الاسم. فلا فرق بين ( قام زيد، وزيد قام ) ، من حيث طبيعة التركيب. فالمسند فعل في الجملتين، وإذن فطبيعة الإسناد فيهما واحدة، يقصد فيها إلى النص على معنى الزمن. والفرق بينهما ينحصر في تقدم المسند إليه في الجملة الثانية للاهتمام به .ويبرز من ذلك أن تقديم الفاعل بالابتداء لا يغير من تركيب الجملة , فالجملة الفعلية هي التي أسند فيها الفعل إلى الاسم، أي الفاعل، سواء أتقدم هذا الفاعل أم تأخّر. وأما الاسمية فهي التي أسند فيها الاسم إلى الاسم.
الإصحاح الأول من سفر التثنية :
דברים פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
46 26 20
والشخصيات المقرائية هى شخصيات فاعلة فإبراهيم هو الرجل الذى ترك آرام نهرين إلى كنعان ، حارب ملوك المنطقة ، طلب من الرب عقاب سدوم ، اشترى مغارة الخليل ، طرد الإبن الذى انجبنته له هاجر ، بارك الابن الذى أنجبته سارة ، شخصيته هى أفعاله وكذلك يوسف وموسى وصموئيل واليشع واستر ونعمى ، وكل شخصيات التلمود .
وعندما نتعرض لقصة استير ، نلاحظ الشخصية الفاعلة على النحو التالى :
الإصحاح الأول لسفر استير :
אסתר פרק א
عدد الفقرات عدد الفقرات التى تبدأ بفعل عدد الفقرات التى تبدأ باسم
22 13 9
وقد تحتاج الإنجليزية إلى عدة كلمات لتعبر عما تعبر عنه الإنجليزية بكلمة واحدة :
תְּמָאֵן = she has been confused
وذلك لأن الفعل فى الإنجليزية هو مركب يساوى باقى مركبات الجملة ، لكن الفعل فى العبرية يحتل الصدارة من ناحية الأهمية حتى أنه يمكن الاكتفاء به.
والتطبيقات السابقة أوضحت الطبيعة الفعلية للمقرا وأن الفعل يحتل المكانة الأولى ، حيث الرب والشخصيات المقرائية هى شخصيات فاعلة .
قائمة المراجع المستخدمة :
انظر : عليان ، سيد سليمان ( دكتور ) : فى النحو المقارن بين العربية والعبرية , الدار الثقافية للنشر ,2002
مواقع الإنترنت :
hpp://inbari.co.il/hebrew1.htm
http://mikranet.cet.ac.il/pages/item.asp?item=10760
http://mikranet.cet.ac.il/pages/ite...item=7864&rel=1
http://www.alarabiyah.ws/showpost.php?postid=291السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
</B></I>
الأربعاء أبريل 02, 2014 10:24 am من طرف احمد يوسف
» حروف النسب – אוֹתִיּוֹת הַיַּחַס
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:02 pm من طرف تامر
» جدول محاضرات الفرقه الاولى انتظام وانتساب
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 5:47 pm من طرف تامر
» مصطلحات في المطبخ...
الثلاثاء يناير 03, 2012 1:08 am من طرف wolf
» محادثات(בְּרָכוֹת - تحيات)
الإثنين يناير 02, 2012 12:45 pm من طرف wolf
» بعض المهن باللغه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:53 pm من طرف wolf
» الالوان بالعبرى
الأحد يناير 01, 2012 3:35 pm من طرف wolf
» دروس في المحادثه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:20 pm من طرف wolf
» هديــة لجميع الاعضـاء اسطــوانه لتعليم اللغة العبرية جميـــــلة
الأحد يناير 01, 2012 2:56 pm من طرف wolf
» محادثات2(פְּגִישָׁה - لقاء)
الأحد يناير 01, 2012 2:37 pm من طرف wolf
» ( كتب و صوتيــــات ) عبريــــة هــــامـــة .. كورسات رائعــة
الأحد يناير 01, 2012 2:35 pm من طرف wolf
» امثـــــــــال عبــرية ( محــــاضرة د: سيــد سليــمان التانيه )
الأحد يناير 01, 2012 2:27 pm من طرف wolf
» كلمات وعبارات شائعة
الأحد يناير 01, 2012 2:06 pm من طرف wolf
» دورت التأهل للسلك الدبلوماسى
الأربعاء يناير 05, 2011 2:52 pm من طرف atqc