يهود فلسطين قبل موجات هجرة الجامعات اليهودية
ظلت فلسطين تضم بجانب سكنها العرب المسلمين والمسيحين طوائف وفئات يهودية شكلت على طول تاريخها اقلية عددية بالنسبة للعرب ولقد عاش اليهود فى فلسطين كجزء من المجتمع العربى القائم ولم يكن يميزهم عن غيرهم شئ سوى ديانتهم اليهودية وقد كان عدد يهود فلسطين حتى عام 1835 حوالى عشر الاف نسمة اقام اغلبهم فى اربع مدن مقدة لدى اليهود هى القدس حوالى نصف العدد والخليل وطبرية وصفد ولقد ارتفع عددهم عام 1880 الى 26 الف وقد ظلت الطوائف اليهودية تعيش فى سلام ابان فترة حكم العثمانيين فى فلسطين وخاصة بعد حرب القرم عام 1856 وما اعقبها حيث تعاهدت السلطة العثمانية بالمحافظة على حقوق اليهود والنصارة الدينية ومنحتهم حكم ذاتية هذا وقد تطورت المؤسسات الخاصة بالطوائف اليهودية فى فلسطين مع تبادل السلطة الحاكمة هناك فى ابان حكم العثمانيون كان السلطان العثمانى يعنى شخصية سفاردية دينية للاشراف على شؤن الطوائف اليهودية يطلق عليها لقب حاخام باشى وبيتوجية من هذا الحاخام السلطان كان يتم تعيين حاخام سفاردى اكبر لليهود مسمى هاريشون ليتصون بمعنى الاول فى صهيون وقد اتضحات فلسطين مركز يهوديا روحيا مهم منذ القرن 16 اى ابان الفترة التى عاشت فيها سائر الطوائف اليهوية فى الشرق فى حالة لا مسيل لها من الطردى والركود الفكرى فقد شكل الحاخامت القدس انذاك وخاصة منذ القرن 19 اعلى سلطة روحية لكل يهود الشرق ولقد ظلت الاقلية اليهودية فى فلسطين تتكون اساس من اليهود الشرقيين بجانب اقلية اشكنازية متدينة وقد كانت اول جماعة اشكنازية وفدت الى فلسطين هى تلك الجماعة التابعة للحركة الحسيدية عام 1777 م ولكن لم تتزايد اعداد اليهود الاشكناز بعد ذالك نظرا لفتح الولايات المتحدة الامريكية ابواب الهجرة اليها 1848م وقد سميت بالهجرة الحسيدية الاولى اليشوف القديم ومن الناحية السياسية ظل الحكم الذاتى الذى منحة العثمانيون ليهود فلسطين باايد يهود فلطين شرقيون لانهم حملو الجنسية العثمانية فى الوقت الذى كان فى المهاجرون الاشكينازيون يحملون الجنسية الاوربية ومن هنا كانت القنصليات الاجنبية تدافع عن حقوقهم طبقا لمعاهدات الامتياز بين العثمانيون والدول الاوربية غير ان افراد الطائفة الاشكنازية راحو يرفضون سيطرة اليهود الشرقيون وينفصلون عنهم من الناحية العملية وقد شكل الاشكناز مؤسسة خاصة بهم وهى كنيس اسرائيل فى القدس عام 1866 وكذالك اقاموا محكمة حاخامية خاصة بهم ومؤسات تعليمة واجتماعية تابعة لهم ذالك فضلا عما عرضتة لاستعمال اللغتين العربية والتركية وانصرفهم الى جمع المساعدات لصالح المسستوطنات الاشكنازية فقط وابان فترة الانتداب البريطانى استغلت الحركة الصهيونية مناسبة فراغ منصب حاخام باشى ورئيس المحكمة الدينية الاشكنازية وبادرت الى تاسيس مكتب الحاخمية للطائفة اليهودية فى القدس
هجرة اليهود الشرقيين قبل عام 1948
انطوت هجرة اليهود الشرقيين قبل عام 1948 الى ثلاث مراحل
1. الهجرة الفردية من 1812 الى 1880
2. الهجرة بااعداد كبيرة 1880 الى 1914
3. الهجرة الغير شرعية 1919 الى 1948
ظلت فلسطين تضم بجانب سكنها العرب المسلمين والمسيحين طوائف وفئات يهودية شكلت على طول تاريخها اقلية عددية بالنسبة للعرب ولقد عاش اليهود فى فلسطين كجزء من المجتمع العربى القائم ولم يكن يميزهم عن غيرهم شئ سوى ديانتهم اليهودية وقد كان عدد يهود فلسطين حتى عام 1835 حوالى عشر الاف نسمة اقام اغلبهم فى اربع مدن مقدة لدى اليهود هى القدس حوالى نصف العدد والخليل وطبرية وصفد ولقد ارتفع عددهم عام 1880 الى 26 الف وقد ظلت الطوائف اليهودية تعيش فى سلام ابان فترة حكم العثمانيين فى فلسطين وخاصة بعد حرب القرم عام 1856 وما اعقبها حيث تعاهدت السلطة العثمانية بالمحافظة على حقوق اليهود والنصارة الدينية ومنحتهم حكم ذاتية هذا وقد تطورت المؤسسات الخاصة بالطوائف اليهودية فى فلسطين مع تبادل السلطة الحاكمة هناك فى ابان حكم العثمانيون كان السلطان العثمانى يعنى شخصية سفاردية دينية للاشراف على شؤن الطوائف اليهودية يطلق عليها لقب حاخام باشى وبيتوجية من هذا الحاخام السلطان كان يتم تعيين حاخام سفاردى اكبر لليهود مسمى هاريشون ليتصون بمعنى الاول فى صهيون وقد اتضحات فلسطين مركز يهوديا روحيا مهم منذ القرن 16 اى ابان الفترة التى عاشت فيها سائر الطوائف اليهوية فى الشرق فى حالة لا مسيل لها من الطردى والركود الفكرى فقد شكل الحاخامت القدس انذاك وخاصة منذ القرن 19 اعلى سلطة روحية لكل يهود الشرق ولقد ظلت الاقلية اليهودية فى فلسطين تتكون اساس من اليهود الشرقيين بجانب اقلية اشكنازية متدينة وقد كانت اول جماعة اشكنازية وفدت الى فلسطين هى تلك الجماعة التابعة للحركة الحسيدية عام 1777 م ولكن لم تتزايد اعداد اليهود الاشكناز بعد ذالك نظرا لفتح الولايات المتحدة الامريكية ابواب الهجرة اليها 1848م وقد سميت بالهجرة الحسيدية الاولى اليشوف القديم ومن الناحية السياسية ظل الحكم الذاتى الذى منحة العثمانيون ليهود فلسطين باايد يهود فلطين شرقيون لانهم حملو الجنسية العثمانية فى الوقت الذى كان فى المهاجرون الاشكينازيون يحملون الجنسية الاوربية ومن هنا كانت القنصليات الاجنبية تدافع عن حقوقهم طبقا لمعاهدات الامتياز بين العثمانيون والدول الاوربية غير ان افراد الطائفة الاشكنازية راحو يرفضون سيطرة اليهود الشرقيون وينفصلون عنهم من الناحية العملية وقد شكل الاشكناز مؤسسة خاصة بهم وهى كنيس اسرائيل فى القدس عام 1866 وكذالك اقاموا محكمة حاخامية خاصة بهم ومؤسات تعليمة واجتماعية تابعة لهم ذالك فضلا عما عرضتة لاستعمال اللغتين العربية والتركية وانصرفهم الى جمع المساعدات لصالح المسستوطنات الاشكنازية فقط وابان فترة الانتداب البريطانى استغلت الحركة الصهيونية مناسبة فراغ منصب حاخام باشى ورئيس المحكمة الدينية الاشكنازية وبادرت الى تاسيس مكتب الحاخمية للطائفة اليهودية فى القدس
هجرة اليهود الشرقيين قبل عام 1948
انطوت هجرة اليهود الشرقيين قبل عام 1948 الى ثلاث مراحل
1. الهجرة الفردية من 1812 الى 1880
2. الهجرة بااعداد كبيرة 1880 الى 1914
3. الهجرة الغير شرعية 1919 الى 1948
لقد كانت اولى الهجرات الفردية من كردستان خلال عام 1812 ثم من ايران خلال الفترة من 1815 _1841 فمن العراق خلال الفترة من 1818 الى 1856 ومن اليمن بدئنا 1855 ومن بخارى خلال الفترة من 1827 الى 1871 وقد كان سبب هجرة معظم هؤلاء هو
تدهور اوضاع يهود الشرق الاجتماعية والاقتصاية ابان القرن 19 فى الوقت الذى كانت فيها هجرة يهود بخارى نتيجة نشاطات الحاخام يوسيف ممان فى تشجيعة على الهجرة لاسباب دينية
اما مرحلة الهجرة بااعداد كبيرة 1880 الى 1914 فقد شاهدت هجرة عدد كبير من يهود الشرق الامر الذى جعلهم يشكلون مايقرب الى 10 % من تعدد يهود فلسطين انذاك 10 الاف نسمة وقد توقفت هذة الهجرة مع اندلاع الحرب العالمية الاولى هذا وقد تعددت دوافع مهاجرى هذة المرحلة حيث هاجر يهود اليمن مع انتشار شائعات عن شراء البارون روتشيلد وهى ارض واسعة فى فلسطين وقيامة بتوزيعها على اليهود اما هجرة يهود ايران فكانت نتيجة نشاطات اهارون هكوهين فى شيرذ عام 1891 م ويمكن القول انة كانت هناك عوامل طرد مشتركة فى كل بلدان الشرق دفعت اليهود للهجرة كما كانت هناك ايضا عوامل جذب مشتركة شجعت اليهود على الهجرة الى فلسطين فمن عوامل الطرد تدهور اوضاع اليهود نتيجة تدهور علاقات الشرق الاسلامى بالغرب المسيحى اما اضر كثير باانشطة اليهودية الاقتصدية اما عوامل الجذب فتمثلت فى وصول انباء المساواة يهود فلسطين ويهود الدولة العثمانية داخل فلسطين مع السكان الاصليين هذا فضلا عن تزايد قوة الاستيطان فى القدس لاسباب دينية وتصاعد نشاطات اليهودى البريطانى موشية مونتفيورى 1884 الى 1885 لصالح يهود الشرق كما ادت سثورة تركية الفتاة عام 1909 الى ازالة العقابات التى وضعها السلطان عبدالحميد التانى فى وجة هجرة اليهود الى فلسطين مما ادى الى تعزيز هجرتهم وقد عمدت الحركة الصهيونية الى استغلال حكة الفقر والجهل التى كانت سائدة فى المنطقة العربية كذريعة لارهاب حماس الجماعات اليهودية وتشجيعها على الهجرة الى فلسطين
اما مرحلة الهجرة الغير شرعية 1919 الى 1948
فقد شاهدت هجرة مايربة على 40 الف يهودى نصفهم تقريبا من اليمن والنصف التانى من بخارى وكردستان وايران وافغنستان والعراق لقد كانت هجرة يهود الشرق ممنوعة فى هذة الفترة والتى كانت فيها المندوب السامى البريطانى هو الصهيونى هربرت صموئيل كما ان هذة
الهجرة تاثرت بنتائج الصراع العربى الصهيونى حيث راحت بعض دول الشرق تمنع رعاياها اليهود من الهجرة وخاتصة بعد نشاطات مفتى القدس الشيخ امين حسين الاعلامية المعدية للصهيونية من ناحية نشاطات النازية المناوئ للصهيونية فى عقد الثلاثينيات من ناحية اخرى وذالك فضلا عن انا الوكالة اليهودية المنوط بها تنظيم هجرة الجماعات اليهودية لم تر حاجة ملحة لهجرة هؤلاء الشرقيين حيث كان جل اهتمامها منصبة على هجرة اليهود الاشكناز الامر الذى تغير مع قيام الدولة
هجرة يهود اوربا وامريكا قبل عام 1948
وقد ضمت هذة الهجرة 6 مراحل امتدت لعام 1880 وحتى قيام الدولة عام 1948 م
وتجدر الاشارة الى ان دوافع الهجرة فى هذة المراحل الستة متعددة ومتابينة من مرحلة الى اخرة كما ان سيمات كل مرحلة مختلفة عن الاخرى
ففى المرحلة الاولى 1880 الى 1903
كان دافع الهجرة هو عمليات الاضطهاد والمذابح التى تعرض لها يهود روسيا فى اعقاب اغتيا القيصر الروسى الكسيندر الثانى عام 1988 وقد تولت جماعة احباء صهيون تحت راعية البارون روتشيلد دعم هجرة اليهود بعد ان تمكنت من شراء الاراضى واقامت المستعمرات كمان كان اعنقاد المؤتمر الصهيونى الاول عام 1897 م وما تلاة من مؤتمرات صهيونية اخرى اثر واضح فى دافع حركة الهجرة فى هذة الفترة وذالك برغم ان العديد من مهاجرها لم ينتمو الى الحركة الصهيونية بل ورفض بعضهم مبادئ الحركة
اما المرحلة الثانية 1904 الى 1918
فقد شهدت العديد من المتغيرات على الساحتين الدولية والصهيونية فعلى الساحة الصهيونية ادى الى موت هرتزل عام 1904 الى ظهور تيار ينادى بالتخلى عن الاساليب الدبلوماسية وانتهاج سياسة عملية التهجير اليهود مما دفع بالهجرة الى الامام اما على الساحة الدولية فقد افضى استمرار المذابح فى روسيا واهمها كيشينيف عام 1903 الى 1905 الى تعزيز الهجرة اليهودية وذالك فضلا عن استغلال الحركة الصهيونية انتصار الحركة البلشفية فى روسيا عام 1917 ومن جانب اخر صدور وعد بلفور
واتسم مهاجرو هذة المرحلة بالثورة على عمليات الاضطهاد وبااستعدادهم القوى للتضحية من اجل بناء دولة خاصة باليهود فى فلسطين ولقد سيطر هؤلاء المهاجرين الروح العلمية الواقعية ومن هنا كان رفضهم تشغيل العمال العرب وقد ساعد ذالك على انشاء المكتب الفلسطينى من جانب المنظمة الصهيونية عام 1908 برئاسة عالم الاجتماع ارثر روبين وتاسيس منظمة الحارس الفتى هاشمومير هاتسعير عام 1909 وفى الاجمال فقد شهدت هذة المراحل قدوم مؤسس الدولة وزعماء الحركات والاحزاب السياية التى ظهرت انذاك
المرحلة الثالثة 1919 الى 1923
فتعتبر امتداد للمرحلة الثانية وتتسم بزيادة اعداد المهاجرين نتيجة اتئناف الحركة الصهيونية نشاطها فى مجال تعزيز الهجرة فى اعقاب انتهاء الحرب العالمية الاولى وتكوين منظمات صهيونية اكثر تطرفا مثل منظمتى الهاغاناة وبيتار كما كان لظهور سلطة الانتداب عام 1920 وقيامها بتنشيط عمليات الهجرة تنفيذا لوعد بلفور واستمرار المذابح فى بولندا والمجر اثرة القوى فى تلك الزيادة هذا وقد شهدت هذة الفترة تاسيس الهستدروت النقابة العامة لاتحاد النقابات العمالية ومنظمات عمالية اخرى
الأربعاء أبريل 02, 2014 10:24 am من طرف احمد يوسف
» حروف النسب – אוֹתִיּוֹת הַיַּחַס
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:02 pm من طرف تامر
» جدول محاضرات الفرقه الاولى انتظام وانتساب
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 5:47 pm من طرف تامر
» مصطلحات في المطبخ...
الثلاثاء يناير 03, 2012 1:08 am من طرف wolf
» محادثات(בְּרָכוֹת - تحيات)
الإثنين يناير 02, 2012 12:45 pm من طرف wolf
» بعض المهن باللغه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:53 pm من طرف wolf
» الالوان بالعبرى
الأحد يناير 01, 2012 3:35 pm من طرف wolf
» دروس في المحادثه العبريه
الأحد يناير 01, 2012 3:20 pm من طرف wolf
» هديــة لجميع الاعضـاء اسطــوانه لتعليم اللغة العبرية جميـــــلة
الأحد يناير 01, 2012 2:56 pm من طرف wolf
» محادثات2(פְּגִישָׁה - لقاء)
الأحد يناير 01, 2012 2:37 pm من طرف wolf
» ( كتب و صوتيــــات ) عبريــــة هــــامـــة .. كورسات رائعــة
الأحد يناير 01, 2012 2:35 pm من طرف wolf
» امثـــــــــال عبــرية ( محــــاضرة د: سيــد سليــمان التانيه )
الأحد يناير 01, 2012 2:27 pm من طرف wolf
» كلمات وعبارات شائعة
الأحد يناير 01, 2012 2:06 pm من طرف wolf
» دورت التأهل للسلك الدبلوماسى
الأربعاء يناير 05, 2011 2:52 pm من طرف atqc